فصل: إعراب الآية رقم (67):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (36):

{وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ}.
جملة (فاعبدوه) معطوفة على جملة (إن الله ربي). وجملة (وإن الله ربي) مقول القول لقول مقدر مستأنف، وجملة (هذا صراط) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (37):

{فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
قوله (فويل للذين): الفاء عاطفة، (ويل) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالَّة على دعاء، وجملة (فويل للذين) معطوفة على الاستئنافية المتقدمة. الجار (من مشهد) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (38):

{أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
قوله (أسمع بهم): فعل ماض على صيغة الأمر، والباء زائدة، والهاء فاعل، ومثله (أبصر) وحذف فاعله؛ لدلالة ما قبله عليه، وجملة (يأتوننا) مضافة إليه، وجملة الاستدراك مستأنفة، الظرف (اليوم) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (39):

{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
جملة (وأنذرهم) مستأنفة، (يوم) مفعول به ثانٍ، ولا يكون ظرفًا؛ لأن الإنذار لا يكون في ذلك اليوم، (إذ) بدل اشتمال من يوم، وجملة (وهم في غفلة) حالية من ضمير المفعول في (أنذرهم)، وجملة (وهم لا يؤمنون) معطوفة على جملة (وهم في غفلة).

.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ}.
(نحن) توكيد للضمير في (إنَّا)، وجملة (يرجعون) معطوفة على المستأنفة (إنا نحن).

.إعراب الآية رقم (41):

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا}.
جملة (إنه كان) حالية من (إبراهيم)، (نبيا) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (42):

{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا}.
(إذ) اسم ظرفي بدل من (إِبْرَاهِيمَ)، (يا أبتِ): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المبدلة تاء، وهي مضاف إليه، (لِمَ): اللام جارة، (ما) اسم استفهام في محل جر، وحُذفت ألفها لاتصال حرف الجر بها متعلقة بـ (تعبد)، (شيئًا) نائب مفعول مطلق، أي: إغناء قليلا أو كثيرًا.

.إعراب الآية رقم (43):

{يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا}.
(ما) اسم موصول فاعل (جاء)، وجملة (فاتبعني) معطوفة على جملة (جاءني)، (أهدك) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ومفعولاه: الكاف و(صراطا)، (سويًا): نعت.

.إعراب الآية رقم (44):

{إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا}.
جملة (إن الشيطان كان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (45):

{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا}.
المصدر (أن يمسك) مفعول (أخاف). الجار (من الرحمن) متعلق بنعت لـ (عذاب)، وجملة (فتكون) معطوفة على جملة (يمسك)، الجار (للشيطان) متعلق بـ (وليًّا).

.إعراب الآية رقم (46):

{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا}.
قوله (أراغب أنت): الهمزة للاستفهام، (راغب) مبتدأ، (أنت) فاعل سدَّ مسدَّ الخبر، والجار (عن آلهتي) متعلق بـ (راغب)، وجملة (يا إبراهيم) مستأنفة في حيز القول، واللام في (لئن) موطئة للقسم، وجملة (لئن لم تنتهِ) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لأرجمَنَّك) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة (واهجرني) معطوفة على جملة (لئن لم تنته)، و(مليًّا) ظرف زمان، أي: زمنًا طويلا متعلق بـ(اهجر).

.إعراب الآية رقم (47):

{قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا}.
(سلام) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، وجملة (سأستغفر) مستأنفة في حيز القول، وجملة (إنه كان) حال من (ربي).

.إعراب الآية رقم (48):

{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا}.
(ما): اسم موصول معطوف على الكاف، والجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، (عسى) فعل ماض تام، والمصدر فاعل (عسى)، وجملة (عسى) مستأنفة. الجار (بدعاء) متعلق بخبر كان (شقيا).

.إعراب الآية رقم (49):

{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا}.
جملة الشرط مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، وجملة (وهبنا) جواب الشرط، قوله (وكلا): مفعول به مقدم أول، و(نبيا) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (50):

{وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا}.
الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني، (عليًّا) نعت (لسان).

.إعراب الآية رقم (51):

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا}.
جملة (إنه كان) حال من موسى. (نبيًا) خبر ثان لـ (كان).

.إعراب الآية رقم (52):

{وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا}.
جملة (وناديناه) معطوفة على جملة (وَكَانَ رَسُولا)، (نجيا) حال من الهاء.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا}.
الجارَّان متعلقان بالفعل، (هارون) بدل، (نبيا) حال من (أخاه).

.إعراب الآية رقم (54):

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ}.
جملة (إنه كان) حالية من (إسماعيل).

.إعراب الآية رقم (55):

{وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا}.
(عند): ظرف مكان متعلق بخبر كان (مرضيًا).

.إعراب الآية رقم (56):

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا}.
جملة (إنه كان) حال من (إدريس).

.إعراب الآية رقم (57):

{وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}.
(مكانا) ظرف مكان متعلق بالفعل، وجملة (ورفعناه) معطوفة على جملة (إِنَّهُ كَانَ).

.إعراب الآية رقم (58):

{أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}.
(الذين) بدل من الموصول، الجار (من النبيين) متعلق بحال من الضمير في (عليهم)، والجار الثاني بدل من الأول، الجار (وممَّن) معطوف على (من ذرية) ويتعلق بما تعلق به، وجملة الشرط خبر (أولئك)، وقوله (سجَّدا): حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (59):

{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}.
جملة (فخلف) مستأنفة، وجملة (أضاعوا) نعت (خلف)، وجملة (فسوف يلقون) معطوفة على جملة (اتبعوا).

.إعراب الآية رقم (60):

{إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا}.
(من) اسم موصول منصوب على الاستثناء، (صالحًا) مفعول به، جملة (فأولئك يدخلون) مستأنفة، (شيئا) نائب مفعول مطلق، أي: لا يظلمون ظلمًا قليلا أو كثيرًا.

.إعراب الآية رقم (61):

{جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا}.
(جنات) بدل من (الْجَنَّةَ)، و(عدن) مضاف إليه، والموصول نعت لـ(جنات) والجار (بالغيب) متعلق بحال من عائد الموصول (وعدها)، أي: وهي غائبة عنهم، جملة (إنه كان وعده مأتيا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (62):

{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلا سَلامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.
جملة (لا يسمعون) حال من (جنات عدن)، (سلامًا) مستثنى منقطع، وجملة (ولهم رزقُهم) معطوفة على جملة (لا يسمعون)، (بكرة) ظرف متعلق بالاستقرار السابق الذي تعلق به خبر (رزقهم).

.إعراب الآية رقم (63):

{تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا}.
(تلك الجنة): مبتدأ وبدل، والموصول خبر المبتدأ، الجار (من عبادنا) متعلق بحال مِنْ (مَنْ) التالية.

.إعراب الآية رقم (64):

{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا}.
جملة (وما نتنزل) مستأنفة، الجار (بأمر) متعلق بالفعل، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (له ما بين أيدينا) حال من (ربك).

.إعراب الآية رقم (65):

{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا}.
(رب) بدل من (رَبِّكَ)، جملة (فاعبدْه) مستأنفة، وكذا جملة (هل تعلم).

.إعراب الآية رقم (66):

{وَيَقُولُ الإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا}.
جملة (ويقول) مستأنفة، (ما) بعد (إذا) زائدة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله(لسوف أُخْرَج) تقديره: إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ(أخرج)؛ لأن ما بعد اللام لا يعمل فيما قبلها، وجملة (لسوف أخرج) تفسيرية للفعل المقدر، واللام للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (67):

{أَوَلا يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا}.
جملة (أوَلا يَذْكر) معطوفة على جملة (يقول الإنسان) المتقدمة، والمصدر (أنَّا خلقناه) مفعول به، جملة (ولم يك) حالية من الهاء في (خلقناه)، (يك) فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (68):

{فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا}.
قوله (فَوَرَبِّك): الفاء مستأنفة، والواو حرف قسم وجر، (ربك): اسم مجرور متعلق بأقسم المحذوف، (الشياطين) اسم معطوف على الهاء، (جثيا) حال من الهاء.

.إعراب الآية رقم (69):

{ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا}.
قوله (أيُّهم أشد): اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به، (أشد): خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، وجملة (هو أشد) صلة الموصول. والجار متعلق بـ (عِتِيًّا)،و (عِتِيًّا) تمييز.